الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مكونات امتحان نيل شهادة البكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwal
*الـشـارة الـذهـبيـة*
*الـشـارة الـذهـبيـة*


ذكر
عدد الرسائل : 263
العمر : 29
الـمدينـة / الـدولة : مراكش / المغرب
تاريخ التسجيل : 19/04/2007

مُساهمةموضوع: مكونات امتحان نيل شهادة البكالوريا   الجمعة 20 أبريل 2007 - 13:35

تتحدد مكونات امتحان نيل شهادة البكالوريا كالتالي:

اختبارات المراقبة المستمرة
وهي اختبارات فصلية مرحلية و منتظمة في مقررات السنة الختامية من سلك البكالوريا يجتازها المترشحون الممدرسون بالتعليم العمومي وبالتعليم الخصوصي المساير. ويتحدد وزن هذا المكون في 25% عند احتساب المعدل لمجموع مكونات امتحانات البكالوريا.

الامتحان الجهوي الموحد للسنة أولى من سلك البكالوريا:
يجتاز اختبارات هذا الامتحان المترشحون الممدرسون في مقررات السنة أولى من سلك البكالوريا غير المميزة للشعبة التي ينتمون إليها وتتولى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين إنجاز كل العمليات المرتبطة بهذا الامتحان بدءا من إعداد مواضيعه من طرف لجن جهوية توكل إليها هذه المهمة، إلى تحضير النتائج والإعلان عنها مرورا بتنظيم عمليتي الإجراء والتصحيح. ويتحدد وزن هذا المكون في 25% عند احتساب المعدل العام لمجموع مكونات امتحانات البكالوريا. ولا تعتبر نتائج الامتحان الجهوي الموحد، الذي يعد إلزاميا، في قرار مجلس القسم الذي يتخذ قرارات انتقال التلاميذ إلى السنة الثانية من سلك البكالوريا بناء على نقط المراقبة المستمرة.

3. الامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار

يجتازه المترشحون الأحرار في مقررات السنة الختامية من سلك البكالوريا وفي المواد التي يحددها القرار المنظم لهذه الامتحانات. وترجع صلاحية تنظيم هذا الامتحان في جميع مراحله إلى السلطة الجهوية للتربية والتكوين. بالإضافة إلى ذلك. يجتاز المترشحون الأحرار المسجلون في شعب التعليم التقني اختبارات في الأشغال التطبيقية في مواد شعب هذا التعليم.

4. الامتحان الوطني الموحد

ينظم الامتحان وطني موحد في مقررات بعض المواد المميزة للشعب الخاصة بالسنة الختامية، ويجتازه كل أصناف المترشحين لامتحان نيل شهادة البكالوريا من ممدرسين بالتعليم العمومي وممدرسين بالتعليم الخصوصي المساير ومترشحين أحرار، ويخصص له وزن 50 % في احتساب المعدل العام لمجموع مكونات امتحانات نيل شهادة البكالوريا. تعد مواضيع هذا الامتحان وطنيا من طرف لجن يتم تشكيلها وتعيين أعضائها بمقرر للوزير. ويتولى الأشراف على إعداد مواضيع هذا الامتحان المركز الوطني للامتحانات الذي أحدث خصيصا لهذا الغرض سنة 2003 والتي كانت سنة تنظيم أول امتحان وطني موحد لنيل شهادة البكالوريا في إطار نظام البكالوريا الحالي. مقابل ذلك، تتولى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين إنجاز مختلف العمليات المتبقية من إعداد مادي للامتحان وتنظيم الإجراء وعملية التصحيح وإنشاء قواعد المعطيات الخاصة بهذا الامتحان ومعالجة هذه الأخيرة وتنظيم المداولات والإعلان عن النتائج.

5. الدورة الاستدراكية

تنظم دورة استدراكية للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا ودورة استدراكية للامتحان الجهوي الموحد الخاص بالأحرار لفائدة المترشحين الذين لم يتمكنوا بسبب قوة قاهرة من اجتياز بعض أوكل اختبارات الدورة العادية للامتحانين.كما تجرى دورة استدراكية للامتحان الوطني الموحد لفائدة المترشحين الذين لم يتمكنوا بسبب قوة قاهرة من اجتياز بعض أو كل اختبارات هذا الامتحان أو حصلوا على معدل لا يقل عن 8 من 20 .

ويعد ناجحا في امتحانات نيل شهادة البكالوريا كل مترشح رسمي حصل في مجموع الاختبارات على معدل يساوي 10 من 20 على الأقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.3azbik.on.ma
 
مكونات امتحان نيل شهادة البكالوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الـقـسـم الـتـعـليـمـي :: مـنـتـدى دروس الثـانـية بكــالوريـا-
انتقل الى: